الرئيسية || المجلة || تقارير || الحرير ودودة القز
الحرير ودودة القز

الحرير ودودة القز

 

   images حرير 11

الحرير عبارة عن ألياف بروتينية طبيعية قابلة للنسج على شكل منسوجات. يتم الحصول على الحرير من شرانق دودة القز


تمر صناعة الحرير بمرحلتين رئيسيتين؛ تتمثل الأولى في مرحلة زراعة أشجار التوت من أجل إنتاج وتربية ديدان القز بغرض إنتاج الحرير، وتتمثل المرحلة الثانية في إنتاج البيض الذي يتحول ليرقات ثم ديدان تنتج الحرير الطبيعي. الحرير الطبيعي وتربية دود القز


الحرير ودودة القز DarkPurpleShotBrown%


إكتشاف الحرير
لا احد يستطيع تماما ان يحدد متى اكتشف الحرير ووفقا للاسطوره الصينيه
يعود اكتشاف الحرير للعام/2700/ ق.م عندما حاول الإمبراطور الصيني هو أنجدي معرفة سبب تلف أشجار التوت الخاصة به في حديقته فاكتشفت زوجته زلتش وجود ديدان بيضاء تقوم بأكل أوراق التوت وتعزل شرانق لامعة. ثم قامت الزوجة بإسقاط الشرنقة في الماء الساخن المُعد للشاي صدفة ثم قامت باللعب بالشرنقة عندما كانت في الماء فلاحظت خيوطا رفيعة تتشابك وتتفكك من الشرنقة فبدأت بسحبت الخيط من الشرنقة


وبعدها اقنعت زوجها بمنحها قطه منالارض لزراعة اشجار التوت لتريبه دودة القز بها واستخراج الخيوط الحريره منها وتوقل الاسطوره بان للأمبراطوره الفضل في إختراع نول الحرير
لا يستطيع احد ان يؤكد او ينفي هذه الاسطوره ولكن يؤكد المؤرحين بان الحرير قد اكتشف في الصين وقد حافظ الصينيون على اسراردودة الحرير عن العالم الخارجي . ويعد الصينيون الوحيدون الذين عرفوا كيفية صناعة الحرير لحوالي 3000 سنه من قبل انتعرف هذا السر اي دولة اخرى .


وقد استفادت الصين كثيرا من تجارة الحرير وقد قام التجار قديما من بلاد فارس ( ايران ) بشراء الالوان الجميله من الحرير من الصين وقد وصل الحرير لبلاد الشام عن طريق القوافل وكان الحرير يؤخذ من دمشف إلى الامبراطوريه الرومانيه حيث يتم تبادله مع اشياء اخرى ثمينه .


 

في القرن الرابع سمع العالم الغربي عن الدوده الغريبه التي تنسج خيوط الحرير ولكن لم يتمكن احد من رؤية هذه الدوده حتى سنة 550 م في هذه الفتره تحكمت فيها بلاد في كل كميات الحرير الوارد من بلاد الصين وقامت ببيعه باسعار باهضة واعترض الامبراطور الروماني على هذه الاسعار الباهضه
وفكر بطريقه اخرى للوصول للصين من دون ان يمر ببلاد فارس وهو عن طريق إسطنبول ولكنه فشل ..وارسل رهبان للصين وتمكنوا بالرغم من صعوبه المهمه والتعرض للموت تمكنوا من إخفاء بيض دودة الحرير وبذور التوت في بوص مجوف وبهذه الطريقه انتهى إحتكار بلاد الصين وفارس للحرير .
خلال المئة سنه التاليه تعلم الناس كيفية تربية هذه الدوده وإستخراج الحرير
وتمكن المسلمون من نقل دودة الحرير إلى اسبانيه وصقليه اثناء الفتوحات الاسلاميه في القرنين التاسع والعاشر الميلادي ..

الحرير ودودة القز 107686_01212250752.j


وسرعان ما نافس الفرنسيون الاإيطاليون على صناعة الحرير واصبحت صناعة الحرير من الصناعت المهمه في إنجلترا

 

 

وهكذا كانت بداية اكتشاف الحرير حيث اقنعت الإمبراطورة زوجها بمنحها مجموعة من أشجار هذه الفاكهة حيث يمكنها تربية الآلاف من دود الحرير التي تنتج تلك الشرانق الجميلة. الإمبراطورة زيلتش قامت بعد ذلك بابتكار بكرات الحرير التي تجمع هذه الخيوط معا لتنتج خيطا سميكا وقويا حتى تمكنت من نسجها… وحوالي العام /1000/ قبل الميلاد عرفت الصين صناعة الحرير قبل اي دولة أخرى.


انواع الحرير

 

 

1.حرير مزروع أو مستزرع : يمكن استزراع الحرير بصورة تجارية غالبا من دودة القز عثة كبيرة بيضاء ذات أجنحة مخططة بالسواد حجمها كبير نسبيا وجسمها قصير وأرجلها ضخمة.
والحرير المستخرج من دودة القز هذه هو الشائع


2.الحرير البري لونه الطبيعى بني أو أصفر غامق يستخرج من دود القز التي تتغذى على اوراق البلوط وتنمو في الصين والهند ويصعب تبييض الحرير البري بسبب لونه كما أنه اقل لمعانا من الحرير المزروع وغالبا يخلط مع الياف أخرى. []وتعتبر الصين وبعض الدول الاتحاد السوفييتي سابقا مثل اوزبيكستان الدول المنتجة للحرير.


الحرير ودودة القز Silk%20Fabrics%20-%2


ميزات الحرير


الحرير من أقوى الالياف الطبيعية لان خيطه أقوى من شعيرة من الفولاذ للقطر ذاته وله مرونة عالية عند شده ويستعيد ابعاده الاصلية عند ازالة قوة الشد الموثرة عليه.
الحرير يسمى ملك الالياف لان بريقه الطبيعي لا يتوافر الا في القليل من الألياف الأخرى.
يمتص الحرير الرطوبة ويحتفظ بمقدار 30% رطوبة بدون أن يبدو عليه البلل ومقدار الرطوبة.
و له القدرة على احتمال درجات الحرارة العالية حتى يمكن تسخينه حتى درجة حرارة 140 درجة مئوية بدون أن يتحلل ويبدأ بتحلل عند درجة حرارة 170 درجة مئوية.


الملابس الحريرية
خفيفة الوزن جدا وادفأ من الملابس المصنوعة من القطن أوالكتان أو الحرير الصناعي ويمكن كي الحرير بسهولة وانه مقاوم للانكماش.
ما هي دودة القز وما فائدتها؟



اسم عام يطلق على اليرقة المنتجة للحرير والتي تنتمي لفصائل متعددة من الفراشات. ويوجد بفم دود القز زوج من الغدد اللعابية التي يطلق عليها غدد الحرير وتستخدم في إنتاج الشرانق. وتقوم الغدد الحريرية بإفراز سائل صاف لزج يخرج من خلال فتحات تسمى المغازل، وعندما يخرج السائل ويحتك بالهواء فإنه يتصلب، ويتحدد سمك خيط الحرير الذي يتم إنتاجه من خلال قطر المغزل


7734f5e5d67a296b26275d67aaeeb746 حرير10

وتكون فراشة دودة القز البالغة عادة صفراء اللون أو مائلة بين الصفرة والبياض وهي ذات جسم سميك به شعر ولها جناح يبلغ طوله حوالي 3.8 سم (حوالي 1.5 بوصة). وتمتلك الفراشة البالغة فمًا بدائيًّا، وهي لا تأكل أثناء فترة بلوغها القصيرة الأمد، وبالنسبة لأنثى الفراشة فهي تموت بعد وضع البيض مباشرة، بينما يعيش الذكر لفترة قصيرة بعد ذلك.


23950.gifحرير7

وتضع أنثى الفراشة من 300 إلى 400 بيضة تميل إلى اللون الأزرق في المرة الواحدة، ويثبت البيض بسطح مستو عن طريق مادة صمغية تفرزها الأنثى. أما اليرقة التي تفقس بعد حوالي عشرة أيام فيبلغ طولها حوالي 0.6 سم (حوالي 0.25 بوصة). وتتغذى اليرقات على أوراق نبات التوت الأبيض السيج . وتنتج يرقات دود القز التي تعيش على أوراق التوت أجود أنواع الحرير. ويبلغ طول اليرقات البالغة 7.5 سم (حوالي 3 بوصات) ويكون لونها رماديًّا يميل إلى الاصفرار أو رماديًّا غامقًا.


حرير6


وبعد الفقس بحوالي ستة أسابيع تتوقف دودة القز عن الطعام وتبدأ في نسج الشرانق. ويبلغ طول النسيج الواحد الذي يكوّن الشرنقة من 300 إلى 900 متر. ثم تصبح دودة القز خاملة لمدة تصل إلى حوالي أسبوعين، وإذا ما تركت لاستكمال فترة الخمول، فإنها تصبح فراشة بالغة.

23945.gifحرير5

23946.gifحرير4


وعند إنتاج الحرير لأغراض تجارية يسمح لعدد كاف من الفراشات البالغة فقط أن تخرج من الشرنقة لضمان استمرار النوع؛ لأنها أثناء خروجها من الشرنقة تحطمها بحيث لا يصبح لها أي استخدام تجاري.


ثم يتم قتل معظم دود القز بالحرارة إما بغمسه في الماء المغلي أو بتجفيفه في الأفران. وأكثر أنواع دود القز المعروفة هي يرقة فراشة دودة القز المنزلية المعروفة والتي تسمى بومبيكس موري وهي من فصيلة بومبي سيديا.


23941.gif حرير3


الدور الحلجي يبتدئ عندما تتوقف اليرقات نهائيا عن التغذيه , فتتسلق الشيخ , وتحوك الشرانق .


يدوم هذا الدور طبيعيا من ( اسبوعين الى ثلاث اسابيع ) تتحول فيه اليرقه الى عذراء ثم تخرج فراشه كامله بعد ان تفرز ماده قلويه بنية اللون ترطب بها أحد قطبي الشرنقه وتسبب تلف الحرير .


لذا تقطف الشرانق بعد تسلق الشيخ بعشرة ايام ويصار الى نشرها في الشمس نحو ( 4 ) ساعات لتفطيس أي
( تمويت ) العذارى ومنها من عطب الحرير ثم تباع لمن يقوم بحلها .


أما الحريــر , فهو ماده عضويه لزجه تفرزها غدتان مستطيلتان قائمتان على جانبي الجزء الأمامي من القناه الهضميه ثم تتصلان عند الرأس فتكونان انبوبه واحده تنفتح على الشفه السفلى , فيسيل منها الحرير الذي يجمد قوائمه عند ملامسته الهواء فتوجهه اليرقه حيث تشاء .


نسج الشرنقه يستمر نحو ( 3 ) ايام . وطول الخيط نحو ( 650 ) م ينساب من فم اليرقه بمعدل ( 15 ) سم في الدقيقــه الواحــده .


طريقه إستخراج خيوط الحرير في سته  خطوات 
1_01حرير
2_4
3_05
  4_8 
5_02الحرير2
6_4


عدد المشاهدات :11027

عن بنت الوادي


Fatal error: Uncaught Exception: 12: REST API is deprecated for versions v2.1 and higher (12) thrown in /home/ebdaacom/public_html/magazine/wp-content/plugins/seo-facebook-comments/facebook/base_facebook.php on line 1273